منتديات شباب خصب

أهلا وسهلا بكم في منتديات شباب خصب دخولكم واشتراككم يشرفنا فحياكم وبياكم في منتديات شباب خصب
منتديات شباب خصب

منتدى حواري


    مسندم الجميلة

    شاطر
    avatar
    Ax
    المسوؤل على المشرفين
    المسوؤل على المشرفين

    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 16
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/02/2012

    مسندم الجميلة

    مُساهمة  Ax في الخميس فبراير 02, 2012 5:20 pm

    [b]تعتبر محافظة مسندم من أجمل المناطق السياحية في السلطنة، فقد حبى الله هذه المنطقة بتنوع في التضاريس يجمع بين المرتفعات الجبلية و ما بين تداخل خلجان البحر بين الجبال مكوناً الخيران الطبيعية والشواطئ الخلابة ،. و تمرمن خلال مضيق هرمز تيارات الخليج الدافئة ما بين الخليج العربي وخليج عمان ، فهي مرتع جيد للكثر من مختلف الأسماك والأحياء المائية المتنوعة مثل الدلافين والحيتان والسلاحف وغيرها ، كما تكثر بها أنواع مختلفة من المرجان .

    في واقع الأمر إن جمال المحافظة قد يعجز القلم عن وصفه أو حتى إفاء المحافظة حقها في هذا الجانب ، فإذا ما أراد أحدنا التعرف على ما تحتويه من جمال فيجب عليه عمل الكثير مثل : تسلق الجبال وركوب البحر للتجول وكذلك الغوص في أعماق البحر و الخلجان . وكما يلاحظ الجميع أن الكثير من السواح يأتون من جميع أنحاء العالم تقريباً ويتكبدون عناء السفر للتمتع بجمال هذه الطبيعة في مناطق نحن أولى أن نتعرف عليها من قرب ، و التمعن بخلق الخالق .

    مسندم بثروتها البحرية (صيد وسياحة غوص) وثروتها السياحية فهي مصدر رزق لمعظم سكان المحافظة ، أعني بذلك أن الصياد مستفيد من الثروة السمكية وكذلك الشركات السياحية وأندية الغوص مستفيدين من الثروة السياحية، فلذا يجب المحافظة عليها ليستفيد منها هذا الجيل والأجيال القادمة.

    من الملاحظ أيضاً و للأسف رمي المخلفات في عرض البحر ليس من قبل السائح فقط ولكن وللأسف الشديد من قبل بعض الصيادين ، فهذه المخلفات التي تقذف في البحر أو الشاطئ ينتهي بها الحال في أعماق البحار لتلوث الشعب المرجانية و الكائنات الحية المختلفة . و أود أخيراً أن أتقدم من خلال هذا المنبر دعوة الجميع بتثقيف المجتمع وبقدر الإمكان المحافظة على البيئة وعدم رمي المخلفات وخصوصاً البلاستيكية و التي لا تتحلل بسهولة وقد تأخد عشرات السنوات لكي تتحلل.



    * بقلم : علي بن حمد بن صالح الشعيلي - مدرب غوص

    22 – 10 - 2010 م


    منتقول[/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 29, 2017 12:53 pm